اخبار وزارة التعليم العالي

اشترك ب تلقيمة اخبار وزارة التعليم العالي
المسار: http://mohesr.gov.iq/ar
آخر تحديث: منذ ساعة واحدة 24 دقيقة

الجامعة التقنية الوسطى تنظم ورش عمل عن التعليم الالكتروني

منذ 8 ساعات 56 دقيقة

نظم قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معهد التكنولوجيا  ورشة عمل عن التعليم الالكتروني.

وتهدف الورشة الى تعريف الاساتذة الجامعيين باساليب التعليم الالكتروني وكيفية ادارة الصفوف الألكترونية وتثقيف الطلبة الى الانتماء لتلك الصفوف الالكترونية على منصة  Google Classroom.

وقال رئيس القسم الدكتور علي ياسر، ان العمل بدء بتاريخ  8 اذار 2020 وتم تحقيق عدة أمور منها تنفيذ (10) ورش تخصيصية في مجال التعليم الالكتروني مقسمة الى تسعة عشر محاضرة وبمشاركة 6500 مشاركا موثقة من جميع جامعات العراق الحكومية والأهلية وللافادة من التجربة الجامعة التقنية الوسطى بهذا المجال.

وأضاف ان الفريق نفذ مؤتمرات الكترونية مع الطلبة بشكل مباشر للوقوف على اهم التحديات التي تواجه الطالب التي تحول دون التفاعل مع برنامج التعليم الالكتروني والصفوف الالكترونية.

وتناولت الورشة اهمية فتح عدد من قنوات التواصل الاجتماعي مع الاساتذة وطلبة الجامعة التقنية الوسطى عن طريق التلكرام واليوتيوب والفيس بووك لمعرفة التفاعل مع فريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعة.

The post الجامعة التقنية الوسطى تنظم ورش عمل عن التعليم الالكتروني appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة البصرة تتمكن من توفير الوسط الناقل لفيروس كورونا للمؤسسات الصحية

منذ 9 ساعات 54 ثانية

تمكنت الفرق البحثية والعلمية التابعة لخلية الازمة في جامعة البصرة من توفير الوسط الناقل المصنع والمنتج في مختبرات كلية الصيدلة بالجامعة للمؤسسات الصحية في ست محافظات.

وقال عميد كلية الصيدلة الدكتور فلاح حسن شري إن كليته تمكنت من توفير ٢٠٠٠ وسط ناقل و٤٠٠٠ سواب للمؤسسات الصحية في ست محافظات عراقية هي البصرة والقادسية وذي قار وواسط وكربلاء والمثنى.

واضاف ان الكلية سلمت 300 وسط ناقل و600 سواب لدائرة صحة ذي قار و400 وسط ناقل و800 سواب لصحة المثنى و200 وسط و400 سواب لصحة كربلاء المقدسة  و 300 وسط ناقل و 600 سواب لدائرة صحة واسط فضلا عن تسليم مديرية صحة البصرة ب  1700 وسط ناقل و 4000 سواب طبي.

وتابع ان الكلية لديها خطة توزيع 5000 الاف وسط ناقل و10 الاف سواب اخرى طبي خلال المدة المقبلة.

The post جامعة البصرة تتمكن من توفير الوسط الناقل لفيروس كورونا للمؤسسات الصحية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسيان في جامعة ديالى ينشران بحثا علميا في مجلة اندنوسية

أحد, 04/05/2020 - 14:17

نشر تدريسيان في كلية الهندسة بجامعة ديالى بحثا علميا عن تصميم وتنفيذ وتعديل عرض النبض بتكلفة منخفضة في اختبار جزئي حقيقي  للاجهزة في  المجلة الدولية لإلكترونيات الطاقة ونظم القدرة في اندونيسيا ضمن مستوعبات سكوبس .

ويهدف البحث الذي نشره التدريسيان قاسم محمد حسن ومحمد حسن علي الى محاكاة  استخدام متحكم الاردوينو وتطبيق تقليل التكلفة في التجارب العملية المتضمنة جزءً من الاجهزة عن طريق تصميم و تحليل طريق السيطرة على الانفيرترات و طريقة تغير عرض النبضة باستخدام الموجة الجيبية .

وأظهرت نتائج البحث اختبار المحاكاة  باستخدام الاردوينو بعد المقارنة ان اشكال موجات التيار والفولتيات متشابهة ولها نفس النمط وهذا يثبت انه يمكن اختبار التصاميم بصورة جزئية حقيقية وبتكلفة قليلة باستخدام الاردوينو.

The post تدريسيان في جامعة ديالى ينشران بحثا علميا في مجلة اندنوسية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

فريق علمي من جامعة القادسية يتمكن من تصنيع وسط ناقل لعينات فيروس كورونا

سبت, 04/04/2020 - 13:45

تمكن فريق علمي من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة القادسية من تحضير وسط VTM الخاص بنقل عينات فيروس كورونا المستجد وحسب بروتوكول منظمة الصحة العالمية.

وضم فريق العمل عميد كلية العلوم الدكتور نبيل عبد عبد الرضا والدكتور ميثم غالي يوسف و الدكتور حبيب وسيل شبر والمدرس عباس ميار حزام .

ويأتي تصنيع هذا الوسط الناقل  نظرا للحاجة الماسة لهذا الوسط بعد نفاذه في المؤسسات الصحية من اجل ديمومة عملها.

The post فريق علمي من جامعة القادسية يتمكن من تصنيع وسط ناقل لعينات فيروس كورونا appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسيتان في جامعة الموصل توثقان نتاجاتهما العلمي في دار النشر Springer

جمعة, 04/03/2020 - 09:22

نشرت تدريسيتان من جامعة الموصل بحثا علميا حول طريقة جديدة لتشفير الملفات الصوتية باستخدام الابعاد الهندسية لليد في مجلة (Multimedia Tools and Applications) التابعة لدار النشر العالمية Springer الواقعة ضمن مستوعبات Scopus.

وتضمن البحث المقدم من التدريسية في كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة الموصل زينة نبيل الخطيب والتدريسية في قسم علوم الحاسوب سجى جاسم القدو اقتراحا لخوارزمية جديدة لتشفير وفك تشفير الملفات الصوتية بالاعتماد على تحويل المويجات المنفصلة (DWT) والميزات البيو مترية لتوفير مستوى عالٍ من السرية والموثوقية.

واستخدمت الخوارزمية المقترحة عددا من خصائص الابعاد الهندسية لليد البشرية كمفاتيح لتشفير الملف الصوتي وفك تشفيره، مع استخدام تحويل الموجة المنفصلة (DWT) من أجل زيادة كفاءة عملية التشفير.

The post تدريسيتان في جامعة الموصل توثقان نتاجاتهما العلمي في دار النشر Springer appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسيان بجامعة كركوك ينشران بحثاً عن متلازمة الأيض في مجلة أجنبية ضمن مستوعبات سكوباس

خميس, 04/02/2020 - 15:38

نشر تدريسيان في كلية التربية للعلوم الصرفة و الطب البيطري بجامعة كركوك بحثاً علمياً مشتركاً عن مرضى متلازمة الأيض في مجلة الصحافة الطبية الأرجنتينية ( La Prensa Medica Argentinea) والمصنفة ضمن مستوعبات سكوباس العالمية.

وتناول البحث الذي اشترك فيه كل من التدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة محمد بهرام خورشيد  والتدريسي في كلية الطب البيطري  احمد عبد العالي عزيز التدريسي والباحث أحمد صالح هلال في مستشفى كيوان في كركوك، دراسة متلازمه الايض لمرضى السكري النوع الثاني وضغط الدم المرتفع وزيادة  دهون الجسم ومدى تأثرهم ببكتريا قرحة المعدة ومقارنتهم مع الأشخاص الأصحاء.

وبينت نتائج الدراسة أن المصابين بمتلازمة الايض هم اكثر عرضة من الاشخاص الأصحاء للاصابة ببكتريا قرحة المعدة، وقد اجريت الاختبارات على (350) مراجعاً في مستشفى(K1 كيوان)بكركوك عن طريق توزيعهم الى قسمين قسم مصاب بمتلازمة الايض وكان عددهم(109 شخص) وقسم غير مصابين وكان عددهم(241 شخصا)والاعتماد على الدم الوريدي في التشخيص.

وأوصت الدراسة الاشخاص المصابيين بمتلازمة الايض بمراعاة فحوصاتهم الدورية والالتزام بأرشادات الاطباء والوقاية لتجنب الاصابة ببكتريا القرحة كونهم اكثر عرضة للاصابة من غيرهم.

The post تدريسيان بجامعة كركوك ينشران بحثاً عن متلازمة الأيض في مجلة أجنبية ضمن مستوعبات سكوباس appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة ذي قار تتمكن من تحضير محاليل معقة وتوزعها على المستشفيات

خميس, 04/02/2020 - 13:26

تمكن فريق بحثي في كلية العلوم بجامعة ذي قار من تصنيع محاليل معقمة ومطهرة.

وقال عميد الكلية الدكتور هيثم عبد الأمير ميناس ، ان فريقا بحثا من الكلية تمكن من تصنيع محاليل معقمة ومطهرة ضد الجراثيم والفايروسات فضلا عن توزيعها الى مستشفيات المحافظة ومراكزها الصحية، مبينا أن

ان هذا جزءا من واجبات الاسر التدريسية اتجاه العراق والمحافظة وما يمر به العالم من أزمة صحة متمثلة بوباء كورونا.

وبين العميد  انه تم تحضير المحاليل طبقاً لمواصفات منظمة الصحة العالمية Who في مختبرات قسم الكيمياء من قبل  أساتذة القسم من ذوي الاختصاص .

واضاف ان المحاليل وضُعت في مرشات وبخاخات سعة 0.5 لتر، ومن ثم جرى توزيعها الى المستشفيات  والمراكز الصحية ونقاط التفتيش في المحافظة للإفادة  منها في الوقاية من الفايروس .

The post جامعة ذي قار تتمكن من تحضير محاليل معقة وتوزعها على المستشفيات appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسي في جامعة الحمدانية يطوِّر تطبيقًا للدم في محافظة نينوى

خميس, 04/02/2020 - 13:19

تمكن التدريسي احمد عزمي في كلية التربية بجامعة الحمدانية، من تطوير تطبيق للدم.
ويتيح التطبيق للمتعرضين للحوادث الطارئة ومرضى الثلاسيميا إمكانية الوصول إلى المتبرعين بيسرٍ وسهولة وفق قاعدة بيانات معدَّة مسبقا،ً تتضمن عنوان المتبرع وفصيلة دمه ورقم هاتفه، ومن ثم الاتفاق معه للذهاب إلى المشفى ونقل الدم بصوره صحية وآمنة.

ويخدم هذا التطبيق شريحة كبيرة من مرضى الثلاسيميا ممن هم بحاجة إلى نقل الدم باستمرار، إذ يسهل البحث عن متبرعين بفصيلة معينة حسب القضاء أو المدينة، او الحيّ في المحافظة، وبأقلّ جهد ووقت حيث تزداد الحاجة إلى هذا التطبيق في الحالات الطارئة.

The post تدريسي في جامعة الحمدانية يطوِّر تطبيقًا للدم في محافظة نينوى appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم تقرر تخويل الجامعات صلاحية اختيار تطبيقات التعليم الإلكتروني

خميس, 04/02/2020 - 12:29

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخويل الجامعات صلاحية اختيار تطبيقات وآليات التعليم الالكتروني المناسبة والمتاحة كبديل حالي.

وقال وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور فؤاد قاسم محمد، إن الوزارة خولت الجامعات باختيار آليات وتطبيقات التعليم الالكتروني المتاحة من قبل الكليات والمعاهد واقسامها لالقاء وتوزيع المحاضرات الورقية والتسجيلات الفيديوية والصوتية لتدريسيي المادة حصراً وتفعيل التواصل الالكتروني مع الطلبة بالطريقة التي يحددها القسم ، فضلا عن المتابعة الدقيقة لمواد المقررات الدراسية وفسح المجال  للاسئلة والاستفسارات وتكليف الطلبة بشكل متواصل بالواجبات والدروس.

واضاف أن  على الكليات والمعاهد تزويد الوازرة بالبيانات والاحصائيات اللازمة لتأشير مدى التزام التدريسيين والاقسام والكليات بالتعليم الالكتروني ومدى التفاعل اللازم بما يضمن الحدود المعقولة لايصال المواد الدراسية.

وتابع ان الكليات والمعاهد عليها توجيه ومتابعة التدريسيين لاداء واجباتهم بإيصال المادة بطريقة سلسة وارشفة المحاضرات الالكترونية ليتسنى مراجعتها فضلا عن استخدام  اسلوب  التقارير المشتركة  للطلبة والاسئلة التفاعلية، ومراعاة درجات الامتحانات او النشاطات المختلفة قبل فترة الانقطاع بسبب الحظر في احتساب السعي للفصل الدراسي.

واكد الوكيل  عدم اعتماد التعليم الالكتروني للدروس العلمية والمختبرات والدروس السريرية الا ما يقرره مجلس الكلية / المعهد لبعض التخصصات ويترك لمجلس الكلية / المعهد صلاحية وضع جداول خاصة للمعالجة عند استئناف الدوام ، مشيراً الى ان موعد نهاية الفصل الدراسي  الاول سيكون في ٢٦ من نيسان ٢٠٢٠ وموعد بداية الفصل الدراسي الثاني يوم ٢ من آيار ٢٠٢٠ ولمدة ١٣ اسبوعا من ضمنها امتحانات الفصل الدراسي الثاني (نهاية السنة للنظام السنوي)كما يكون اداء امتحان الفصل الدراسي الاول (للنظامين الفصلي والمقررات ) او امتحان نصف السنة(للنظام السنوي ) بعد انتهاء حظر التجوال واستئناف الدراسة مباشرةً ، ويخول مجلس الكلية / المعهد بوضع جدول زمني لأداء الامتحانات بما لا يتجاوز مدة اسبوعين او يكون موعد بداية الفصل الدراسي الثاني بعدها مباشرة ولمدة ١٣ اسبوعا من ضمنها امتحاناته.

واوضح ان الجامعات التي كانت مستمرة بالدوام ( الانبار، تكريت، الموصل، كركوك، سامراء، الفلوجة، نينوى، تلعفر، الحمدانية، التقنية الشمالية) ستستمر بالتعليم الإلكتروني للفصل الدراسي الثاني مع تأجيل اداء ما تبقى من امتحانات الفصل الدراسي الأول عند استنئناف الدوام.

واما بالنسبة للمستوى الاول (ضمن نظام المقررات) تباشر في الفصل الدراسي الثاني الكترونيا ( للجامعات التي لم تباشر بعد) ويترك للكليات موضوع المقررات الممهدة واللاحقة ومعالجتها لاحتمالية عدم نجاح الطالب في الفصل الدراسي الأول .

The post التعليم تقرر تخويل الجامعات صلاحية اختيار تطبيقات التعليم الإلكتروني appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

براءة اختراع في جامعة ديالى عن تطوير مفاصل المنشآت الحديدية لمقاومة للزلازل

أربعاء, 04/01/2020 - 15:03

حصل التدريسي في كلية الهندسة بجامعة ديالى الدكتور عامر محمد ابراهيم، على براءة اختراع عن تطوير مفاصل المنشآت الحديدية مقاومة للزلازل.

وتضمنت البراءة الاختراع المشتركة مع الدكتور سرمد شفيق والسيد صهيب جمال والممنوحة من جهاز التقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط، دراسة محورين رئيسيين ركز الاول على تمثيل الهزات الارضية من خلال تسليط احمــال دورية افقية على هيكــل حديدي بوابــي (Steel Portal Frame) بوساطة مكابس هيدروليكية (Hydraulic Jacks) عدد (2) وبسعة (30) طنّاً وفقاً الى البروتكول الامريكي للحديد (Steel-ATC-24) الذي طور في الولايات المتحدة الامريكيــة لمتطلبات الهزات الارضية باستخدام التاريخ الدوري للتحميل.

 بينما عمل المحور الثاني على ابتكار مفاصل ذكية رابطة بين الاعمدة والعتبات قادرة على امتصاص الطاقة الناتجة من تعرض المنشآت الحديدية الى حركة افقية من فعل الهزات الارضية.

وأظهرت نتائج البراءة ان بالأماكن تمثيل تأثير الهزات الارضية من خلال تسليط احمــال دورية افقية على هيكــل حديدي بوابــي بوساطة مكابس هيدروليكية وان استخدام المطاط في مفاصل المنشآت الحديدية يقلل الاحتكاك والتآكل بين اجزاء المنشأ.

The post براءة اختراع في جامعة ديالى عن تطوير مفاصل المنشآت الحديدية لمقاومة للزلازل appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة التقنية الوسطى تتمكن من تصنيع جهاز واطئ الكلفة للكشف الأولي لفايروس كورونا

أربعاء, 04/01/2020 - 13:07

تمكنت الكلية الهندسية الكهربائية في الجامعة التقنية الوسطى، من تصنيع جهاز فاحص الحرارة واطئ الكلفة يستخدم لفحص المنتسبين والطلبة والمراجعين من أجل الكشف الأولي لتشخيص وباء فايروس كورونا.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عبد المحسن ناجي، إن الجهاز يضاهي مثيلاته المستوردة وخطوة باتجاه ايجاد سبل الوقاية والعلاج ضد فايروس كورونا.

وأضاف رئيس الجامعة ان الجهاز يعمل على قراءة درجة حرارة الأشخاص من دون ملامسة بسبب استخدامه لأجزاء ومعدات صناعية تعمل بكفاءة مع بطارية ليثيوم قابلة لإعادة الشحن.

يذكر أن الجهاز المصنع سجل فرقا في السعر عن المستورد من مناسئ أجنبية.

The post الجامعة التقنية الوسطى تتمكن من تصنيع جهاز واطئ الكلفة للكشف الأولي لفايروس كورونا appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة كركوك تصدر دليل التدریسیین لإدارة الصفوف الدراسية الافتراضية

أربعاء, 04/01/2020 - 13:00

أصدرت اللجنة المركزية للتعليم الألكتروني في جامعة كركوك دليل التدريسيين لأدارة الصفوف الافتراضية ضمن منصة جوجل للتعليم الألكتروني، لمساعدة التدريسيين في استخدامها بالشكل الأمثل.

وقال مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ورئيس اللجنة  الدكتور أحمد عبد إبراهيم العبيدي. إن “اللجنة المركزية للتعليم الألكتروني التي تشكلت في الجامعة لتطبيق نظام التعليم الألكتروني المعتمد في الجامعات خلال الظرف الراهن، بادرت منذ تشكيلها إلى إيجاد الحلول وتذليل العقبات أمام التدريسيين والطلبة لاستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لمواصلة الدراسة للفصل الدراسي الثاني في كليات الجامعة، مبيناً أنها أصدرت الدليل الخاص بالتدريسيين  في ادارة الصفوف الألكترونية ضمن منصة Google Classroom التعليمية “.

وأضاف العبيدي أن هذا الدليل يحتوي على شرح شامل لكل ما يحتاجه التدريسي في العملية التعليمية الألكترونية وكيفية إدارة الصفوف وتسجيل حضور الطلبة و تفاعلهم أثناء المحاضرة، مؤكداً أنه سيساعد التدريسيين على النجاح في التواصل مع الطلبة وإدارة المحاضرات الالكترونية وتنظيم الإختبارات وإعداد الأسئلة والواجبات اليومية للطلبة، داعياً جميع التدريسيين إلى تحميل الدليل والإفادة منه في معالجة المشاكل التي قد تصادفهم في تطبيق التعليم الإلكتروني “.

ويمكن تحميل الدليل عن طريق الرابط التالي:

انقر هنا

 

The post جامعة كركوك تصدر دليل التدریسیین لإدارة الصفوف الدراسية الافتراضية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

حلقة نقاشية ألكترونية في جامعة كركوك عن موقف التشريعات القانونية من انتشار فيروس كورونا

أربعاء, 04/01/2020 - 12:52

عقدت كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة كركوك ،حلقة نقاشية الكترونية عبر تطبيق zoom لمناقشة موقف التشريعات الوطنية والدولية من انتشار فيروس كورونا، بمشاركة رؤساء الاقسام والفروع وعدد من التدريسيين.

وتضمنت الحلقة مناقشة فايروس كورونا المستجد ، وتسليط الضوء على موقف التشريعات القانونية سواء الوطنية والدولية من مسألة انتشاره بهذا الشكل السريع في دول العالم أجمع.

و بينت عميد الكلية الدكتورة سلوى احمد ميدان موقف منظمة الصحة العالمية من هذا الوباء باعتباره جائحة بالعالم .

وتطرق الدكتور عامر عاشور عبد الله التدريسي في الكلية الى بيان اثر حظر التجوال على عقود الإيجار ووقوع خسائر وضرر على المستأجرين جراء الحظر الاجباري وكيفية معالجة هذا الضرر ومن هو المسؤول قانوناً، ومدى تأثير هذا الوباء على العقود الادارية مع المؤسسات الحكومية وتنفيذ المشاريع.

واوصت الحلقة ، ان منظمة الصحة العالمية عدت فيروس كورونا وباء عالمي( جائحة ) لسرعة انتشاره واتساع نطاقه والقلق الشديد ازاء هذا الوباء، وأن الإجراءات الحكومية في العراق كانت قانونيةوفقا للدستور العراقي لسنة ٢٠٠٥ الذي أعطى الحق لرئيس مجلس الوزراء اتخاذ الاجراءات المناسبة ازاء هذا الوباء، وقد اعتبر الامر الديواني رقم ٥٥ لسنة ٢٠٢٠ هذا الوباء قوة قاهرة لجميع المشاريع والعقود ابتداء من من ٢٠/ ٢ / ٢٠٢٠ ولغاية اعلان وزارة الصحة انتهاء وباء كورونا، إلا أن هذا الوباء وقرار حظر التجوال الناجم عنه سيؤثر على سير الدعاوى امام المحكام وعلى مدد الطعن القانونية ،فضلاً عن التأكيد على ضرورة الاسراع في اطلاق سراح الموقوفين بكفالة في الجرائم التي تقبل الكفالة.

The post حلقة نقاشية ألكترونية في جامعة كركوك عن موقف التشريعات القانونية من انتشار فيروس كورونا appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة الانبار تبحث السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية الحاوية على مسحوق الزجاج

أربعاء, 04/01/2020 - 12:37

بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الانبار، السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية الحاوية على مسحوق الزجاج  تحت تأثير الاحمال المكررة.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب حسان سلام عبيد،  إلى تقليل الأسمنت المستخدم في الخرسانة الذي يساهم في تقليل الكلف والتلوث الناتج عنه والتخلص من الزجاج غير المعاد تدويره وتحسين الخواص الميكانيكية للخرسانة بواسطة بودر الزجاج، ودراسة السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية الحاوية على بودر الزجاج تحت تأثير الاحمال المكررة ودراسة تحسين المطيلية للعتبات بحديد الانضغاط.

وتضمنت الرسالة استخدام مسحوق زجاجي المار من منخل 150 ميكرون كبديل جزئي للاسمنت.

The post رسالة ماجستير في جامعة الانبار تبحث السلوك الانشائي للعتبات الخرسانية الحاوية على مسحوق الزجاج appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسيون في الجامعة العراقية يشاركون بمؤتمر علمي بالصين

ثلاثاء, 03/31/2020 - 14:20

شارك تدريسيون من كلية الطب في الجامعة العراقية  بالمؤتمر العلمي الذي نظمته شركة (Astrazenica) حول وباء كورونا.

ويهدف المؤتمر الذي عقد عبر الإنترنت وبعنوان (COVID-19 Live Webcast Fighting Global COVID-19Critical Exposure and Discission) الى تبادل أحدث المعلومات حول الفايروس في الدول الاكثر تضرراً من الوباء كالصين وايطاليا وفرنسا والمانيا وتحديد أفضل السبل لمواجهته، ومناقشة اسباب ظهور المرض، وطرق التعامل مع المصابين والحد من انتشاره، وسبل العلاج وابرز المستلزمات والادوية المستخدمة لإنقاذ المصابين، فضلا عن الدعوة إلى توفير إجابات للكثير من الجوانب المجهولة فيما يتعلق بالوباء.

وتضمن المؤتمر على مناقشة مجموعة محاور رئيسة منها طرق العزل والحجر الصحي، ومنع اختلاط المصابين بغيرهم، بالإضافة الى طرق تجنب العدوى والوقاية منها.

The post تدريسيون في الجامعة العراقية يشاركون بمؤتمر علمي بالصين appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

فريق بحثي من جامعة القادسية يتمكن من تحضير محلول نانوي معقم للمرشحات

ثلاثاء, 03/31/2020 - 12:34

تمكن فريق بحثي من قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة بجامعة القادسية من تحضير محلول نانوي معقم يمكن ترسيبه على الفلاتر المختلفة  كالكمامات  واجهزة التكييف والتبريد و اجهزة التهوية.

وبين الفريق البحثي المكون من  الدكتور محمد علي مطر والدكتور علي عبد الحسين جازع ان المحلول النانوي المنتج يمكن استخدامه في المؤسسات الصحية ضمن اجهزة تدوير الهواء وبالاعتماد على تقنية النانوتكنولوجي حيث يعمل على مقاومة الفيروسات بشكل فعال وتوفير مساحة حماية اكبر للمستخدم او شاغلي الحيز المكيف.

The post فريق بحثي من جامعة القادسية يتمكن من تحضير محلول نانوي معقم للمرشحات appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

طلبة في الجامعة التقنية الوسطى يصممون بوسترات إلكترونية للوقاية من فايروس كورونا

ثلاثاء, 03/31/2020 - 12:25

صمم طلبة قسم تقنيات الإعلان في كلية الفنون التطبيقية بالجامعة التقنية الوسطى بوسترات ومقاطع فيديو إلكترونية ضمن حملة خليك بالبيت للوقاية من فايروس كورونا .

وتضمنت البوسترات ومقاطع الفيديو التي اشرف عليها اساتذة وتدريسيي القسم كيفية حماية الفرد من ‏الإصابة بمرض فايروس كورونا كوفيد-19 عبر المواظبة على غسل اليدين بالماء والمعقمات الصحية والمداومة على ارتداء الكمامات والقفازات الطبية عند الخروج.

تأتي هذه الحملة في إطار توعية المجتمع من مخاطر فايروس كورونا وإعطاء إرشادات الوقاية منه خدمة لعراقنا الحبيب.

 

The post طلبة في الجامعة التقنية الوسطى يصممون بوسترات إلكترونية للوقاية من فايروس كورونا appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم العالي: تبني اسلوب التعليم الالكتروني جاء نتيجة لظروف استثنائية وهو بديل مؤقت

ثلاثاء, 03/31/2020 - 12:13

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أن تبني اسلوب التعليم الإلكتروني جاء نتيجة للظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق، معتبرة انه بديل مؤقت عن التعليم الاعتيادي.

وبينت الوزارة ان الهدف من تبني التعليم الالكتروني في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العراق والعالم لتواصل ربط الطلبة والاساتذة مع العملية التعليمية وهذا يتوافق مع ما قامت به جميع المؤسسات الاكاديمية العالمية، مؤكدة ان المنظمات الدولية كاليونسكو والاسيسكو عدته خياراً ناجحاً.

كما دعت الوزارة اعضاء الهيئة التدريسية بذل الجهود اللازمة وحسب الامكانيات المتاحة لخدمة الطلبة وإنجاح العملية التعليمية، مؤكدة متابعتها آليات تنفيذ وتطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات عبر فريق وزاري مختص وبعض الاجراءات الخاصة بتقييم هذه التجربة ومدى إفادة الطلبة منها.

The post التعليم العالي: تبني اسلوب التعليم الالكتروني جاء نتيجة لظروف استثنائية وهو بديل مؤقت appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

مجلس التعليم الجامعي الاهلي يعقد اجتماعا لبحث الاجراءات والتوجيهات والاعمامات الاخيرة للوزارة

ثلاثاء, 03/31/2020 - 00:53

عقد مجلس التعليم الجامعي الاهلي اجتماعا استثنائياً  عبر دائرة الكترونية مغلقة لبحث الاجراءات والتوجيهات والاعمامات الاخيرة للوزارة .

وناقش  الأجتماع  اهم المستجدات التي تتعلق بالتعلم الجامعي الاهلي  في ظل تداعيات أزمة كورونا، وتوجيه الجامعات والكليات الاهلية بتفعيل وتسريع اجراءاتها في هذا المجال ، فضلا عن دراسة تخفيض الاجور الدراسية للطلبة على غرار قرار التخفيض الذي اتخذته الوزارة في الجامعات الحكومية .

وفي ذات السياق بينت دائرة التعليم الجامعي الاهلي ، ان للوزارة سلطة الاشراف والتقويم على المؤسسات التعليمية الاهلية من جامعات وكليات  وليس من صلاحياتها  اصدار قرار باجبار الكليات الاهلية  تحديد الاجور الدراسية .

وفي هذا الصدد تُثني الوزارة على جهود واجراءات بعض الجامعات والكليات الاهلية التي خفضت اجور  الدراسة للطلبة الاوائل وللطلبة من ذوي الدخل المحدود.

The post مجلس التعليم الجامعي الاهلي يعقد اجتماعا لبحث الاجراءات والتوجيهات والاعمامات الاخيرة للوزارة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة الموصل تقيم ورشة حول الفلسفة واللغة بين النظرية والتطبيق

اثنين, 03/30/2020 - 23:46

أقامت كلية الاداب في جامعة الموصل، ورشة عمل إلكترونية عن الفلسفة واللغة بمشاركة اساتذة مختصين.

وتضمنت الورشة اربعة محاضرات كانت الاولى للدكتور سامي محمود عن الفلسفة واللغة بين ضرورات المنهج ومتناقضات الواقع، والمحاضرة الثانية للدكتورة جنان سالم من جامعة الامام الصادق ع عن فلسفة اللغة عند غرايس، والمحاضرة الثالثة للدكتورة هجران عبد الاله الصالحي كانت عن

المغالطات المنطقية ولغة الخطاب، والمحاضرة الرابعة للدكتور عصام عبد القادر من دولة الجزائر تناولت دور الفلسفة التحليلية في الاصول والمفاهيم.

وتهدف الورشة الى التواصل العلمي والاكاديمي بين المشاركين وبيان اهمية الفلسفة وتأثيرها على الفرد والمجتمع.

The post جامعة الموصل تقيم ورشة حول الفلسفة واللغة بين النظرية والتطبيق appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الصفحات

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.