اخبار وزارة التعليم العالي

اشترك ب تلقيمة اخبار وزارة التعليم العالي
المسار: http://mohesr.gov.iq/ar
آخر تحديث: منذ ساعة واحدة 44 دقيقة

وزارة التعليم العالي تنظم ورشة حول برنامج مايكروسوفت بروجكت وتطبيقاته

اثنين, 01/22/2018 - 12:39

نظمت دائرة الأعمار والمشاريع في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورشة حول برنامج مايكروسوفت بروجكت وتطبيقاته على مشاريع الخطة الاستثمارية.

وقال مدير عام دائرة الاعمار والمشاريع الدكتور إيهاب ناجي، إن الهدف من هذه الورشة هو توظيف التكنولوجيا المتطورة في ادارة المشاريع بما ينسجم مع أهمية عمليات التخطيط والمتابعة والتنفيذ في وزارة التعليم العالي.

 وأضاف ناجي أن مشاريع الخطة الاستثمارية تطوير إمكانات المهندسين المقيمين العاملين في مشاريع الوزارة، بما يضمن اختصار الوقت والجهد المبذولين بهدف الوصول الى تسليم تلك المشاريع ضمن التوقيتات الزمنية المحددة.

وتضمنت الورشة مناقشة ثلاث محاور تناول المحور الاول محاضرة للتدريسي بجامعة النهرين  الدكتور حسن موسى  قدم فيها مقدمة عامة عن البرنامج واليات استعماله ودوره في تطوير المهارات في مجال ادارة المشاريع .

وتناول  محاضرة القتها التدريسية في جامعة بغداد الدكتورة مرفت رزاق بينت فيها أهمية البرنامج في اصدار التقارير اليومية والاسبوعية التي توضح تقدم العمل في المشروع وصولا الى إكماله طبقا لما مخطط له.

فيما بحث المحور الثالث تطبيقا عمليا عن آليات استخدام البرنامج وكيفية استثمار ما يقدمه من معلومات في تصحيح الانحرافات التي تحصل أثناء سير العمل إذ قدمه التدريسي بجامعة بغداد الدكتور عباس محمد برهان.

The post وزارة التعليم العالي تنظم ورشة حول برنامج مايكروسوفت بروجكت وتطبيقاته appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دائرة البحوث الزراعية تتمكن من تطوير تقانة التلقيح الاصطناعي لدى الأغنام

اثنين, 01/22/2018 - 12:34

تمكنت دراسة علمية من دائرة البحوث الزراعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة, من تطوير تقانة التلقيح الاصطناعي لدى الأغنام.

وتضمنت الدراسة عملية تلقيح اصطناعي باستخدام مخفف سائل منوي خال من الإضافات الحيوانية وبطريقة الحفظ على درجة (15 م) ولأول مرة من نوعها في العراق .

وتهدف الدراسة إلى نشر كل ما موجود من تقنيات حديثة في التلقيح الاصطناعي في هذا المجال من اجل زيادة وتحسين إنتاجية الأغنام والحفاظ على الثروة الحيوانية في البلاد.

The post دائرة البحوث الزراعية تتمكن من تطوير تقانة التلقيح الاصطناعي لدى الأغنام appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة التقنية الوسطى تقيم دورة عن عمل الهيكل الشمعي للطقم الجزئي المعدني كروم كوبالت

اثنين, 01/22/2018 - 12:32

أقام المعهد الطبي التقني بغداد في الجامعة التقنية الوسطى، دورة علمية عن عمل الهيكل الشمعي للطقم الجزئي المعدني (كروم كوبالت) بمشاركة عدد من المختصين.

وتهدف الدورة، إلى كيفية التعلم على آلية عمل الهيكل الشمعي بواسطة جهاز CNC، فضلا عن اكتساب الخبرة العلمية والعملية لدى المشاركين في الدورة وتزويدهم بأحدث المعلومات في مجال عمل الطقم الجزئي المعدني .

وتناولت الدورة، طريقة عمل الهيكل الشمعي الأولى وتخطيطه بجهاز المساح، فضلا عن طريقة استنساخ القالب الحراري بمادة الاكساء ليتحمل درجات الحرارة العالية لصب الكروم كوبالت، وكيفية صب الهيكل الشمعي.

The post الجامعة التقنية الوسطى تقيم دورة عن عمل الهيكل الشمعي للطقم الجزئي المعدني كروم كوبالت appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول تطبيقات نظم المعلومات GIS الجغرافية في مجال تطوير المدن

اثنين, 01/22/2018 - 12:31

عقدت كلية الهندسة في جامعة القادسية, ندوة عن تطبيقات نظم المعلوماتGIS  الجغرافية في مجال تطوير المدن، بمشاركة طلبة وأساتذة الكلية.

وتضمنت الندوة ثلاث محاور تناول الأول تنظيم قواعد البيانات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية, وبحث الثاني أستخدم التصوير الجوي المساحي من الطائرات المسيرة في تطوير المدن, فيما بين المحور الثالث آلية عمل نظم معلومات الجغرافية في أدارة الخدمات الخاصة في مديرية بلديات الديوانية.

وتناولت الندوة تعريفا بعمل مكتب الخدمات العلمية والاستشارية منذ تأسيسه عام 2012 الذي يهدف إلى دعم مؤسسات الدولة المختلفة بكافة المجالات ورفدها بالخبرات والتقنيات العلمية الحديثة.

وأوصت الندوة بضرورة اعتماد نظم معلومات الجغرافية كأساس في تخطيط وإدارة المشاريع من قبل صناع القرار، والتأكد من صحة البيانات المدخلة الى البرنامج كونها أساسا للمعرفة، وعرض مشاكل دوائر الدولة ومؤسساتها على المختصين بنظم المعلومات.

The post جامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول تطبيقات نظم المعلومات GIS الجغرافية في مجال تطوير المدن appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية تناقش تحضير حبوب سريعة التحرر لدواء النيكاردبين

اثنين, 01/22/2018 - 12:29

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الصيدلة بالجامعة المستنصرية، المقارنة بين تقنيات أشباه السوائل المصغرة والمنتشر الصلب لتحضير حبوب سريعة التحرر لدواء النيكاردبين.

وتضمنت الرسالة، التي قدمها الطالب علي عماد عبد المهدي، تحضير أشباه السوائل لدواء النيكاردبين باستعمال طراز رياضي لحساب كمية المواد والسوائل المستعملة في التحضير لإنتاج مزيج مقبول من ناحية الانسيابية وقابلية الكبس.

 وبينت الرسالة، أن هناك تقنيات عديدة لزيادة معدل إتاحة الأدوية من بينها تقنية أشباه السوائل والتقنية المصغرة لأشباه السوائل، وتقنية المنتشر الصلب التي تعتبر من التقنيات الواعدة والحديثة لتوصيل الدواء، عبر تغيير معدل التحرر للأدوية قليلة الذوبان في الماء.

وأظهرت الرسالة ، أن خواص اقراص التقنيات المحضرة كانت ضمن حدود مقبولة ، وأن معدل تحرر الدواء كان أعلى في أشباه السوائل والتقنية المصغرة بالمقارنة مع الصيغ الأخرى ، حيث وجد أن التركيبة 18 كانت الأفضل من ناحية معدل الانحلال والقابلية للكبس من ناحية وقت التفكك.

The post رسالة ماجستير في الجامعة المستنصرية تناقش تحضير حبوب سريعة التحرر لدواء النيكاردبين appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش استخدام الاحتمال الضبابي

اثنين, 01/22/2018 - 12:25

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة بابل استخدام الاحتمال الضبابي لحساب معولية الأنظمة المختلطة.

 تضمنت رسالة الطالب عباس مصلح سلمان دراسة حسبان المعولية الضبابية للأنظمة المعقدة (المختلطة)، وعرض طرائق عدة لحساب معولية الأنظمة معززة بالأمثلة التوضيحية .

واعتمدت الرسالة طريقة الاختزال لغرض حسبان المعولية الضبابية للأنظمة المختلطة للاستعانة بالعمليات الجبرية على إعداد المجموعات الحدسية الضبابية (ISF) مع قوانين المنطق الضبابي من خلال أمثلة تم حلها بطريقة الاختزال مع استخلاص الاستنتاجات .

وبينت الرسالة الدور المهم في تحديد مكامن فشل النظام والأخطاء البشرية، وقلة المعلومات المتوفرة عن النظام وغيرها من العوامل التي تقلل حدوث الفشل وخاصة في الحالات الكارثية مثل حوادث الطيران، المحطات النووية وغيرها من الحالات التي يتم حسبانها .

The post رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش استخدام الاحتمال الضبابي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش نسبة انتشار داء المقوسات في المحافظة

اثنين, 01/22/2018 - 12:21

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كركوك نسبة انتشار داء المقوسات في المحافظة.

تضمنت رسالة الطالبة سارة فرهاد نهاد التعرف على داء المقوسات، والطفيلي المسبب لهذا المرض، وانتشاره في أربعة مجاميع من المرضى، ومرضى السكري، ومرضى الإنعاش القلبي، والنساء المقبلات على الزواج، ومرضى الحالات النفسية.

وأكدت الرسالة ضرورة اتخاذ الأساليب العلمية للوقاية من هذا المرض ومن تلك الأساليب ضرورة الطبخ الجيد للحوم، وغسل الأيدي بالماء والصابون بعد ملامسة اللحوم، والتخلص من الحيوانات المنزلية كالقطط، وإجراء فحص داء المقوسات قبل الزواج للنساء ولحالات عملية نقل الدم.

The post رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش نسبة انتشار داء المقوسات في المحافظة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

مزايدة علنية للمرة الاولى لتاجير مواقع الرئاسة وكليات الهندسة/التربيةالاساسية/العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية

أحد, 01/21/2018 - 12:47

تعلن رئاسة الجامعة المستنصرية عن أجراء المزايدة العلنية وللمرة الاولى لتأجير مواقع الرئاسة وكليات/ الهندسة / التربية الاساسية / العلوم السياسية

فعلى الراغبين بالاشتراك في المزايدة مراجعة قسم الشؤون القانونية في رئاسة الجامعة المستنصرية لغرض الحصول على الشروط والمواصفات لقاء مبلغ قدره (50000) خمسون الف دينار غير قابل للرد.

مستصحبين معهم التأمينات القانوينة البالغة 20% من القيمة التقديرية وجلب المستمسكات الرسمية ومنها (بطاقة السكن، هوية الاحوال المدنية، شهادة الجنسية العراقية مع براءة  ذمة من الهيئة العامة للضرائب وتأييد أعمال مماثلة و اجازة صحية صادرة من وزارة الصحة وجلب كتاب عدم محكومية وكذلك جلب كتاب تأييد دخول مزايدة من مكتب التصاريح الامنية بالجامعة المستنصرية)  والحضور في تمام الساعة العاشرة في اليوم الخامس عشر من اليوم التالي لنشر الاعلان ويتحمل من ترسوا عليه المزايدة أجور الخدمة البالغة (2%) من بدل رسو المزايدة و أجور نشر الاعلان.

 

المواقع :

1-موقع كشك بيع العصائر والاكلات الخفيفة / كلية الهندسة

2-موقع كشك الاستنساخ رقم 3 / كلية الهندسة

3-موقع نادي المأكولات والمرطبات / كلية التربية الأساسية

4-موقع التصوير / كلية العلوم السياسية

The post مزايدة علنية للمرة الاولى لتاجير مواقع الرئاسة وكليات الهندسة/التربيةالاساسية/العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دائرة بحوث المواد تقيم ندوة عن تاريخ البحث العلمي في العراق

أحد, 01/21/2018 - 12:44

اقامت دائرة بحوث المواد في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة, ندوة علمية عن تاريخ البحث العلمي الحديث في العراق بمشاركة باحثين ومختصين.

وتضمنت الندوة, التي أقيمت بالتعاون مع مديرية التدريب, ملخصاً عن البحوث وبراءات الاختراع العراقية المنشورة للمدة 1975-2017 بحسب قاعدة المعلومات العلمية (سكوبس) .

وتطرقت الندوة إلى نوعية البحوث وتأثيرات الاضطرابات في البحث العلمي بالعراق وابرز المؤسسات والباحثين العراقيين, وإعداد البحوث المنشورة وطلبة الدراسات العليا داخل العراق . وعرضت الندوة المقترحات الخاصة بالتخطيط المستقبلي وتجاوز الأخطاء البحثية الحالية لتطوير البحث العلمي في العراق.

The post دائرة بحوث المواد تقيم ندوة عن تاريخ البحث العلمي في العراق appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة البصرة للنفط والغاز تصدر كتابا عن اقتصاديات الطاقة المتجددة

أحد, 01/21/2018 - 12:40

صدر للتدريسي في كلية الإدارة الصناعية للنفط والغاز في جامعة البصرة للنفط والغاز الدكتور هيثم عبد الله سلمان, كتاب عن اقتصاديات الطاقة المتجددة.

وتناول الكتاب الموسوم بـ (اقتصاديات الطاقة المتجددة في المانيا ومصر والعراق) ماهية الطاقة المتجددة من النواحي الهندسية والعلمية والجغرافية وكيفية الافادة من تلك النواحي في التحليل الاقتصادي، وصولاً الى الاستنتاجات والتوصيات.

وبيّن الكتاب الذي وقع بـــــــ358 صفحة , مصادر الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة المتجددة العالمية والعوامل المؤثرة في انتاج الطاقة المتجددة والطاقة المتجددة في تعزيز التنمية المستدامة وواقع اقتصاديات الطاقة الاحفورية والطاقة المتجددة في المانيا الاتحادية والعراق ومصر ،

وتناول الكتاب، التحديات الاقتصادية التي تواجه انتاج الطاقة المتجددة في المانيا الاتحادية ومصر والعراق والمحددات الجغرافية التي تواجه انتاج الطاقة المتجددة في هذه البلدان وامكان الافادة من مصادر الطاقة المتجددة في العراق،

وخرج الكتاب باستنتاجات فرعية عامة وخاصة والعامة تمثلت ببقاء النفط الخام المصدر الرئيسي في ميزان الطاقة العالمية وانحسار استهلاكه في انتاج الطاقة الكهربائية العالمية والتوسع في استهلاكه لمجمل الاستخدامات الاخرى وذلك لعدم وجود المصدر البديل للنفط الخام الذي لديه الخصائص والميزات نفسها المتوافرة للنفط.

The post جامعة البصرة للنفط والغاز تصدر كتابا عن اقتصاديات الطاقة المتجددة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

تدريسي في جامعة بغداد يصدر كتاباً عن الخطاب البصري

أحد, 01/21/2018 - 12:38

أصدر التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد الدكتور معتز عناد غزوان كتاباً عن التوصيل وأشكالياته في الخطاب البصري.

ويهدف الكتاب، الى الكشف عن دور وآلية التوصيل في الخطاب البصري الكرافيكي وما يصاحبها من إشكاليات تؤثر في نقل الرسالة البصرية الى المتلقي بكل ايجابية ونجاح.

وتضمن الكتاب، دراسة إشكالية التوصيل بوصفها العملية الأكثر أهمية في نقل الرسالة البصرية الى المتلقي، ودراسة الجوانب الفنية والوظيفية والتقنية.

The post تدريسي في جامعة بغداد يصدر كتاباً عن الخطاب البصري appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة المستنصرية تنظم مؤتمرها السنوي العاشر عن توحيد الخطاب الديني والسياسي والتربوي

أحد, 01/21/2018 - 12:35

نظمت كلية العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية، مؤتمرها العلمي السنوي العاشر عن توحيد الخطاب الديني والسياسي ، بمشاركة باحثين وتدريسيين.

وتضمن المؤتمر، اتجاهات الخطاب التربوي بعد الإنتصار على داعش واستقرار المجتمع، والتسامح والحوار وأثرة في تعزيز عملية التحول الديمقراطي وبناء السلام المُستَدام في العراق، ودور الأحزاب السياسية في توحيد الخطاب، ودور الإعلام في تعزيز الخطاب الوطني، والدور المتبادل بين الأُسرة والمؤسسات التربوية لإرساء قيم التسامح والتعايش السلمي في العراق.

ويهدف المؤتمر، إلى توحيد الرؤى والأهداف من الخطاب الديني والسياسي والتربوي لمواجهة الفكر الداعشي والتكفيري وتعميم ثقافة السلم والأمن المجتمعي.

وأكد عميد الكلية الدكتور عبد الامير الأسدي, اهمية المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق الجامعات في نبذ العنف والطائفية عبر توحيد الخطاب الديني والسياسي والتربوي لأنها المؤسسة المؤهلة لتحقيق الأهداف المرجوة في محاربة الأفكار التكفيرية الهدامة والأخذ بيد المجتمع نحو شاطئ التقدم والتطور وبناء المستقبل الزاهر للأوطان.

 

The post الجامعة المستنصرية تنظم مؤتمرها السنوي العاشر عن توحيد الخطاب الديني والسياسي والتربوي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة بابل تقيم ندوة عن نظام العمل بالتقنية النانونية

أحد, 01/21/2018 - 12:32

أقامت كلية الصيدلة في جامعة بابل ندوة علمية عن آلية العمل بنظام التقنية النانونية وجسيماتها، بمشاركة باحثين ومختصين.

وتضمنت الندوة محاضرة للدكتور عبد الحسين ، تناول عوامل اختيار المواد المصفوفة وشرح علاقة البوليمر وأهميته بالنسبة لهذه التقنية ومعدات وأدوات الجسيمات النانونية، كذلك عرض تقييم للجسيمات النانونية ووصفها.

وتناولت الندوة، عرض صور لنماذج الجسيمات النانونية، وعرضا تفصيليا لتصنيفات الجسيمات النانونية، وشرحا لمزايا استعمالها ودواعي عدم الاستعمال أو عيوبها.

The post جامعة بابل تقيم ندوة عن نظام العمل بالتقنية النانونية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

فريق بحثي في جامعة القادسية وبغداد والمستنصرية يحصل على براءة اختراع عن انتاج خط خلوي مشتق من كلية أجنة الأبقار

خميس, 01/18/2018 - 13:08

حصل فريق بحثي مشترك في جامعات القادسية والمستنصرية وبغداد، على براءة اختراع لتمكنه من إنتاج وتوصيف خط خلوي مستمر مشتق من كلية أجنة الأبقار (FCKi7) .

وتألف الفريق  البحثي من التدريسي في كلية الطب البيطري في جامعة القادسية الدكتور يحيى إسماعيل خضير، والتدريسي في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد الدكتور  سليم أمين حسو، والباحثين في المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية في الجامعة المستنصرية الدكتور احمد مجيد حمزة، والدكتور ناهي يوسف ياسين، وايمن علي حسن، وخنساء رائد داود، وايسر عايد احمد، وهبة كريم شاكر.

وقال عضو الفريق البحثي الدكتور يحيى اسماعيل،  ان البراءة أستخدمت فيها زراعة الخلايا البقرية على نطاق واسع في أبحاث علم الفيروسات البشرية والحيوانية منذ تثبيت الخط الخلوي الأول، حيث تم فيها  إنتاج وتوصيف خط خلوي مشتق من كلية أجنة الأبقار، ويعتبر هذا الخط الخلوي الذي سمي (FCKi7) ذا أهمية كبيره في كثير من المجالات العلمية والتطبيقية مثل عزل الفيروسات وتنميتها وإنتاج اللقاحات الفيروسية، وطرق تصنيع وتطوير العقاقير الطبية واختبار آثارها ومدى تأثيرها على الكائن الحي.

وأشار إلى أن الخط الخلوي يتمتع بقدرته على النمو والتكاثر غير المتناهي مع الاحتفاظ بخصائص الخلية السليمة شكليا، حيث تم تثبيت هذا الخط الخلوي في مختبرات المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية عبر العمل الروتيني على كلية جنين الابقار في الاشهر الاولى من عمره (first trimester).

The post فريق بحثي في جامعة القادسية وبغداد والمستنصرية يحصل على براءة اختراع عن انتاج خط خلوي مشتق من كلية أجنة الأبقار appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة البصرة للنفط والغاز تبحث تعزيز التعاون العلمي مع جامعة طهران

خميس, 01/18/2018 - 13:05

بحثت جامعة البصرة للنفط والغاز تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي مع جامعة طهران الإيرانية في مجالات الطاقة كافة.

وتناول الجانبان تفعيل آليات التعاون العلمي في مجالات النفط والغاز وإمكانية إرسال الباحثين وطلبة الدراسات الأولية للتدريب في جامعة طهران والمعاهد المختصة.

وتطرق الجانبان إلى إمكانية توفير  زمالات بحثية للملاكات التدريسية في جامعة البصرة للنفط والغاز، فضلا عن تسهيل مهمة الراغبين من الخريجين لإكمال دراستهم العليا  في المجالات النفطية كافة.

The post جامعة البصرة للنفط والغاز تبحث تعزيز التعاون العلمي مع جامعة طهران appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة التقنية الوسطى تنظم ندوة عن دور الفحوصات المختبرية في تدعيم البنى التحتية

خميس, 01/18/2018 - 13:03

نظم معهد التكنولوجيا – بغداد في الجامعة التقنية الوسطى، ندوة عن دور الفحوصات المختبرية في تدعيم البنى التحتية، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتضمنت الندوة، بيان أهمية الفحوصات المختبرية والسيطرة النوعية في تدعيم البنية التحتية للجودة في العراق، ودور المساهمات الرائدة للمركز الوطني للمختبرات والبحوث الإنشائية.

وتناولت الندوة  شرح عمل المختبرات والفحص والقياس وأهميته في عملية تحسين جودة السلع المستهلكة، ودعم الإنتاج وحماية المستهلكين من السلع المستوردة، فضلا عن التعريف بدور المترولوجيا في رفع كفاءة أجهزة الفحص والقياس.

The post الجامعة التقنية الوسطى تنظم ندوة عن دور الفحوصات المختبرية في تدعيم البنى التحتية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة المستنصرية تعقد ندوة عن الخصائص الطبيعية للزلازل وإدارة كوارثها

خميس, 01/18/2018 - 13:00

نظمت كلية التربية في الجامعة المستنصرية، ندوة عن الخصائص الطبيعية للزلازل وإدارة كوارثها، بمشاركة مجموعة من التدريسيين والمختصين والطلبة.

وتناولت الندوة مجموعة من المحاور ومنها، المواقع الجغرافية لخطوط الزلازل المؤثرة في أراضي العراق، والمخاطر الجيومورفولوجية (الزلازل) في منطقة بنجوين، فضلاً عن توضيح كيفية تعامل الدول في إدارة الكوارث الناجمة عن الزلازل.

وتضمنت الندوة، مناقشة ماهية الزلازل وأسباب حدوثها، مع استعراض للتوزيع الجغرافي للزلازل النشطة في العالم، بالإضافة إلى تقديم عرض  فيديوي يبين كيفية حدوث الزلازل.

وأوصت الندوة، بضرورة فتح مراكز زلزالية مرتبطة بالمركز الوطني للدراسات الزلزالية في بغداد، وتشجيع طلبة الدراسات العليا على القيام بإعداد الدراسات والأبحاث العلمية لبيان الخارطة الزلزالية للعراق بعد تعرضه لعدد من الهزات الأرضية.

The post الجامعة المستنصرية تعقد ندوة عن الخصائص الطبيعية للزلازل وإدارة كوارثها appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة واسط تقيم ندوة عن الملوثات البيئية المسببة لمرض السرطان

خميس, 01/18/2018 - 12:54

أقامت كلية التربية في جامعة واسط، ندوة عن الملوثات البيئية المسببة لمرض السرطان وطرق الكشف عنها، بمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة

وتضمنت الندوة محاضرة للتدريسية خولة عبد الأمير تناولت فيها أسباب مرض السرطان وأخطاره على الإنسان وطرق تشخيصه, فضلا عن كيفية علاجه والوقاية منه وأهمية الفحص الدوري وإتباع العادات والطرق الصحيحة المناسبة لتجنب الإصابة به.

وأوصت الندوة  بضرورة إجراء الفحوصات الدورية لغرض الكشف المبكر عن وجود أي خلايا غريبة بالجسم والعمل على معالجتها، فضلا عن تشكيل اللجان المشتركة من قبل وزارة الصحة والمؤسسات ذات العلاقة كمؤسسات المجتمع المدني والجهات الساندة الأخرى.

The post جامعة واسط تقيم ندوة عن الملوثات البيئية المسببة لمرض السرطان appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعقد ورشة عن تطوير البرامج والأنظمة الالكترونية

خميس, 01/18/2018 - 12:53

نظمت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ورشة عمل عن تطوير البرامج والأنظمة الالكترونية، بمشاركة عدد من المختصين.

وتضمنت الورشة، عرض موجز للأنظمة البرمجية المستخدمة من قبل الهيئة والجامعة مع اجراء مقارنة بسيطة من حيث الاحتياجات المطلوبة وعدد المستخدمين الذين يعملون على النظام والمشكلات التي يواجهها المستخدم .

وناقشت الورشة تقسيم الانظمة على ضوء طرق الوصول اليها فمنها من يكون ON SERVER وهي مجموعة الأنظمة المصممة على SERVER الجامعة بقاعدة البيانات واحدة، والأنظمة ON LINE وهي نظام الأرشفة، والموارد البشرية، والسكرتارية، ومتابعة الطالب والتدريسي، والأنشطة والمكتبات والخدمة الالكترونية  ونظام المجلة  ونظام ادارة المؤتمرات.

وتناولت الورشة، أسس الأنظمة المستخدمة في الهيئة والجامعة بصورة منفصلة بالنسبة لقاعدة البيانات كنظام الرواتب والتصديقات والترقيات العلمية والموارد البشرية، والبصمة والتقاعد، وإدارة الاستعلامات، وجرد الموجودات، والسيطرة المخزنية، وأرشفة الاضبارة الشخصية، ونظام الآليات.

The post جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعقد ورشة عن تطوير البرامج والأنظمة الالكترونية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم تصدر توضيحا بشأن استحداث الكليات الطبية

أربعاء, 01/17/2018 - 23:27

تؤكد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنها تتبع معايير عالية جدا في إصدار أية موافقة على مشروع استحداث الكليات الطبية .
وبهذا الصدد فإن أية كلية لا تتوفر فيها المعايير العلمية المتبعة لن يتم الموافقة عليها ما لم تستكمل مستلزمات التأسيس كافة وفي مقدمتها المستشفيات التعليمية سعيا الى توفير الموارد البشرية المتمثلة بالإطباء المؤهلين علميا لأغراض سد الاحتياجات المتزايدة للخدمات الطبية ومواجهة النقص الحاصل فيها من دون الإخلال بالمعايير العلمية المتبعة.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

The post التعليم تصدر توضيحا بشأن استحداث الكليات الطبية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الصفحات

تقيم كلية الطب الندوة العلمية الموسومة : Herbs as a Therapeutic Option in Pharmacology...

يقيم قسم الكيمياء في كلية العلوم الندوة العلمية الموسومة : دعم الاستراتيجية الوطنية لشؤون الألغام...

تقيم كلية اقتصاديات الأعمال الندوة العلمية الموسومة : دور القطاع المالي والمصرفي في...

تقيم كلية الطب الندوة العلمية الموسومة : الديموغرافيا ونظم التسجيل المدني والأحصائي...

تتويج لجهود منتسبي جامعة النهرين بمختلف مستوياتهم الوظيفية حصلت الجامعة على المرتبة الثالثة عراقياً والمرتبة الثانية والأربعون ضمن أفضل خمسين جامعة عربية لعام 2015 كما ورد في التقرير السنوي الصادر عن شركة QS التي تقوم بتصنيف الجامعات العالمية سنوياً. ويعتمد هذا التصنيف بصورة كبيرة على السمعة الأكاديمية للتدريسيين وعدد البحوث المنشورة التي ترد ضمن قواعد بيانات Scopus وعدد الإستشهادات التي تحصل عليها هذه البحوث في النشر العالمي. وغالباً ما تحصل بحوث من هذا النوع على تقييمات أصيل في الترقيات العلمية فضلاً عن التكريم الذي تحصل عليه من قبل رئاسة الجامعة. إن تقدم الجامعة في التصنيف المشار اليه يعتمد في جانب منه على زيادة النشر العالمي في المجلات الرصينة، وبهذا الصدد نرفق المعلومات التالية التي تعزز هذا الجانب:

1. قائمة بعدد من الدوريات بمختلف التخصصات العلمية والإنسانية التي تصدر عن دار النشر Elsevier ذات معامل التأثير والواردة في تقرير Thomson Reuters وقواعد بيانات Scopus لتشجيع التدريسيين على النشر فيها مع ملاحظة ان الغالبية العظمى منها تنشر البحوث بدون مقابل كما في الجدول أدناه .

جدول بعدد من الدوريات )... أضعط للتحميل

2.عناوين بعض الجهات المتخصصة التي تقوم بمراجعة البحوث المقدمة الى هذه المجلات من الناحية اللغوية مقابل ثمن لمن يجد صعوبة في استيفاء المعايير اللغوية للنشر في هذه الدوريات كما تقوم بالترجمة أيضاً لمختلف اللغات الحية لمن يرغب في ترجمة البحوث المكتوبة باللغة العربية كما في أدناه .

Recommended by Elsevier

http://webshop.elsevier.com/

edanz (recommended by Springer)

https://www.edanzediting.com/?utm_source=springer&utm_medium=partner_link&utm_content=recommendation_page&utm_campaign=springer_general

Nature Publishing Group Language Editing (recommended by Springer)

https://languageediting.nature.com/?utm_source=springerlinkauthors&utm_medium=referral&utm_campaign=OUTSPRINGERMSGUIDELINES

Swift proof reading

http://www.swiftproofreading.org/index.php

3. موقع الكتروني، يتم تحديثه بإستمرار، يضم قوائم للمجلات التي يفضل تجنب النشر فيها كما في رابط الموقع أدناه.

https://scholarlyoa.com/publishers

 

 

البحوث المنشورة لعام 2016 ضمن مجلات عالمية ذات معامل تأثر عالي (impact factor) ... أضغط لعرض الملف
 
      البحوث المنشورة لعام 2014 ضمن مجلات عالمية ذات معامل تأثر عالي (impact factor)    
ت الاسم الكلية اسم البحث اسم المجلة درجة معامل التأثير
1 أ.م.د. ميساء عبد الرزاق ضاحي أ.م.د.عبد الكريم حميد عبد الطب Molecular Identification and Antibiotics Resistance Genes Profile of Pseudomonas Aeruginosa Isolated From Iraqi Patients African Journal of Microbiology Research 0.539
2 أ.م.د. اسماء ثامر ابراهيم الهندسة Modeling the Methods of Flexible Pavements Maintenance Journal of Transporation Engineering 0.877
3 م.د. احمد عبد الرحمن احمد العلوم Evaluation of the Electrochemical Capacity of Spinel Li1.0348Mn1.9152Fe0.0494O4 Compound From Combined X-ray Diffraction and Particle Size Distribution Measurements Journal of Solid State Electrochemistry 2.234
4 م.د. منال طه متعب أ.د. فرقد بدر حمدان أ.د. انعم رشيد عبد الرزاق المعهد العالي لتشخيص العقم والتقنيات المساعدة على الانجاب الطب INSR Gene Variation Associated with Decreased Insulin Sensitivity in Iraqi Women with PCOs Iranian Journal of Reproductive Medicine 0.188
5 م.د. حيدر احمد شمران الطب MiR-155 Deficiency Protects Mice from Experimental Colitis by Reducing Th1/Th17 Responses The Journal of lmmunology 3.735
6 م.م..فاهم محسن محمود أ.م.د. حيدر صباح كاظم أ.م.د. لقاء رياض موسى الطب Detection of Human Papillomavirus-16E6-Oncoprotein in Epithelial Ovarian Tumors Samples of Iraqi Patients Jundishapur Journal of Microbiology 0.780
7 د. حيدراحمد شمران أ.د. صبحي جواد حمزة الطب التقنيات الحيوية التطبيقية Impact of Single Nucleotide Polymorphism in IL-4, IL-4R Genes and Systemic Concentration of IL-4 on the Incidence of Glioma in Iraqi Patients International Journal of Medical Sciences 1.552
8 م.د. ماجد شنون خلف مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب A new Aliphatic N, C, N-Pincer Ligand with Pendant Guanidine Groups Inorganica Chimica Acta 2.041
9 ا.م. باسم عبيد حسن الهندسة Galvanic Corrosion of Carbon Steel-Brass Couple in Chloride Containing Water and the Effect of Different Parameters Journal of Petroleum Science and Engineeeing 1.096
10 م.وسن علي موسى م. محمد طارق عبد النبي ا.م.د عماد عبد الحسين يوسف العلوم Effect of Nano ZnO on the Optical Properties of Poly (vinyl Chloride) Films International Journal of Polymer Science 1.322
11 م.د. اروى مجاهد عبد الله الطب HIV-1 endocytosis in Astrocytes : A Kiss of Death or Survival of the Fittest Neuroscience Research 2.145
12 أ.م.د. مهدي صالح شهاب العلوم Experimental and Theoretical Study of (N-substituted) P-aminoazobenzene Derivatives as Corrosion Inhibitors for Mild Steel in Sulfuric Acid Solution Journal of Molecular Structure 1.599
13 أ.م.د.عماد عبد الحسين يوسف العلوم Effect of Nano ZnO on the Optical Properties of Poly ( vinyl chloride films International Journal of Polymer Science 1.322
14 أ.م.د. علاء حسين جواد العلوم Investigation of Poly (Methyl Acrylate ) Grafted Chitosan as a Polymeric Drug Carrier Polymer Bulletin 1.491
15 م.م. تغريد خالد حمد م. وسن علي موسى أ.م.د.عماد عبد الحسين يوسف العلوم Laser Induced Modification of the Optical Properties of Nano-ZnO Doped PVC Films International Journal of Polymer Science 1.322
16 أ.م.د. ندى فاضل توفيق العلوم Uranium Concentration in Blood Samples of Southern Iraqi leukemia Patients using CR-39 Track Detector Journal of Radioanalytical Nuclear Chemistry 1.415
17 أ.م.د. احمد عسكر نجف العلوم Facies Architecture and Sequence Development of the Euphrates Formation in Western Iraq Arabian Journal of Geosciences 1.152
18 أ.م.د. عماد عبد الحسين يوسف العلوم Mechanism of Photostabilization of Poly ( Methy Methacrylate ) Films by 2Thioacetic Acid Benzothiazol Complexes Arabian Journal of Chemistry 2.684

 

أنجازات شعبة الأرشاد النفسي والتوجية التربوي 2014-2015

قائمة دورات شعبة الأرشاد النفسي والتوجيه المعنوي 2016-2017

الجهة الرابط
الأمانة العامة لمجلس الوزراء http://www.cabinet.iq/
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي http://mohesr.gov.iq/
البوابة الألكترونية لدائرة االدراسات والتخطيط والمتابعة

http://www.dirasat-gate.org/

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.