مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية

استحدث مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية بموجب موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة بدائرة البحث والتطوير بكتابهم المرقم 8038 في 6/6/2013 واستنادا الى الامر الجامعي المرقم 3977 في 8/3/2014 باشر المركز باعماله وبادارة الاستاذ الدكتور عماد خضير الشكرجي. لقد كان هذا الاستحداث حاجة ملحة لتطوير ابحاث الطاقة الشمسية بكافة محاورها على صعيد النشاط البحثي للجامعة وادخال تقنية النانو تكنولوجي على تصاميم الطاقة الشمسية لاول مرة في العراق. ان السياسة البحثية للمركز منذ نشأته تركزت على حافات العلوم في مجال الطاقات المتجدد وكان السبب في اقحام النانوتكنولوجي في بحوث الطاقات المتجددة هو نتيجة للتطور العالمي الحاصل في التطبيقات الحديثة النانوية في تصاميم الطاقات المتجددة بكافة تفرعاتها. ومن امثلتها الخلايا الشمسية البولمريه والخلايا الصبغية و الخلايا الشمسية المركزة ومركزات الخلايا الشمسية الملونة وتطبيقات خلايا الاكسايتون و تطبيقات الخلايا الشمسية العضوية و الخلايا الشمسية الهجينة و تطبيقات الخلايا الشمسية ذات الكمات النقطية.
الرؤية :
منذ مرحلة تأسيس مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية كانت الرؤية العلمية هو ان يكون المركز عبارة عن مؤسسة للبحث والتطوير وبیت خبرة تقني لتوظیف المعرفة العلمیة في مجال الطاقة المتجددة النانوية لخدمة التنمیة المستدامة في العراق ومحیطنا الاقلیمي.
الرسالة:
اما الرسالة التي حملها المركز تتمثل بتخطيط وتنفيذ البحث العلمي الاكادیمي و التطبیقي في مجال الطاقة المتجددة النانوية للمحافظة على البیئة من خلال المساھمة في الابتكار و الابداع الفكري في البحوث والدراسات ونشر المعرفة العلمیة و الخبرة في المجتمع و تقدیم الدعم العلمي للمؤسسات التعلیمیة و الصناعیة والسعي الى توطین و تطویر تقنیات الطاقة الملائمة لطبیعة العراق وموارده ورفع كفاءة الطاقة وترشید استخدامھا وحسن ادارتھا بما یخدم التنمیة المستدامة في العراق. ولاجل تحقيق رؤية ورسالة المركز العلمية تم هيكلة المركز ليضم مجموعة من الوحدات البحثية وكما يلي:
1. قسم بحوث الطاقة الشمسية
2. قسم بحوث طاقة الرياح
3. قسم بحوث الكتلة الحيوية
4. قسم بحوث ادارة الطاقة
5. القسم الاداري والمالي
4. الاهداف:
یھدف المركز الى اجراء البحوث والدراسات لدعم وبناء التنمیة المستدامة في العراق و تقلیل الفجوة العلمیة مع الدول المتقدمة والمحیطة بنا من خلال مواكبة التطور العلمي في مجال الطاقة المتجددة النانوية وتطبيقاتها الصناعية وادارة الطاقة في العراق من خلال تحسین مستوى الأداء البحثي و تنمیة مھارات وقدرات الباحثین من خلال ما يأتي:
• تنمیة الابتكارات الوطنیة في مجال الطاقة المتجددة من خلال التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتقنية وتوجيهها نحو امتلاك المعرفة وخدمة قضايا التنمية المستدامة في العراق.
• نشر المعرفة العلمیة في مجال الطاقة المتجددة النانوية.
• اعداد جیل من الخبراء و الباحثین المتميزين في مجالات الطاقة المتجددة النانوية.
• القیام بمھام بیت خبرة تقني وتكوین قاعدة وطنیة كفوءة وخبیرة في مجالات الطاقة المتجددة النانوية.
• السعي لتطویر ونقل المعرفة العلمیة و التقنیة و توطینھا لدعم البحث العلمي في مجال الطاقة المتجددة النانوية.
• السعي لتطویر الخبرات و البحوث في مجال ادارة الطاقة في العراق.
• تبادل الخبرات و المعلومات في مجالات الطاقة المتجددة النانوية مع المؤسسات المحلیة و العربیة و العالمیة.
• تقدیم الاستشارات التقنیة و العلمیة و اعداد دراسات الجدوى الفنیة و الاقتصادیة للمشاریع المقترحة الى القطاعات الحكومية و الخاصة المختلفة في مجال الطاقة المتجددة.
• وضع البرامج الإعلامیة الھادفة لتعریف المواطن على أھمیة الطاقة المتجددة وسبل الإفادة منھا على نحو علمي وموضوعي .
• تقدیم الاستشارة الى المجالس التشریعیة في سن التشریعات والقوانین التي من شانھا تشجیع استعمال الطاقة المتجددة كبدیل للطاقة التقلیدیة .

نتاجات المركز:

1. حاليا بصدد اعداد اتفاقية تعاون مشترك بين مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية ومركز الطاقة والبيئة / دائرة البحث والتطوير الصناعي/ وزارة الصناعة وقد تمت عدة زيارات مشتركة بين الطرفين وتدارسنا البحوث التي قدمت من قبلهم والبحوث المقدمة من اساتذة وباحثين من كليتي العلوم والهندسة في جامعتنا والتي نطمح بانجازها ضمن الخطة البحثية للمركز في مختبرات مركز الطاقة والبيئة بعد ان حصل اتفاق باستخدام مختبراتهم مجانا.
2. تم الاتفاق مع مجلس محافظة بغداد بتقديم مشروع ريادي يدعم من قبلهم ونحن الان بصدد اعداد الدراسة الشاملة لهذا المشروع.

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.