دور علم النفس في التربية.. محاضرة في رئاسة النهرين

انطلاقا من النهج العلمي الذي تتبعه جامعة النهرين في رفد مسيرة العلم في العراق بالافكار والمشاريع العلمية والتربوية، وضمن منهاج مركز التعليم المستمر في الجامعة كجزء من متطلبات دورة طرائق التدريس، قدمت الدكتورة انتصار عباس ابراهيم، من قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة جامعة النهرين، محاضرة عن اهمية علم النفس في التعامل مع الطلبة،
وقالت الدكتورة عباس، ان المحاضرة حملت عنوان ( اهمية التحليل النفسي في التعامل مع الطلبة ) وهي من اولويات اساليب الاهتمام بالتربية النفسية للطلبة في مختلف مراحلهم ولا سيما في الدراسة الجامعية.
واضافت، ان الارشاد النفسي هو احد الموضوعات التربوية الحيوية التي تمس جوهر العملية التربوية، من خلال وضع المعيقات النفسية والاجتماعية والتي تعيق تحصيل الطالب الاكاديمي وتخرجه.
واشارت ايضا الى ان علم النفس انتج العديد من نظريات التحليل النفسي، لعل في مقدمتها نظرية سيجموند فرويد، التي كان لاسهاماته العلمية الاثر البالغ في توجيه مسار المناظرات حول العقل البشري لاكثر من قرن، وكانت حجر الزاوية في الدراسات الانسانية.
وقدم المشاركون في الدورة مداخلات وتساؤلات حول المحاضرة تصب في اهمية علم النفس والارشاد التربوي في تنشئة جيل يتسلح بالثقافة الى جانب العلم.
اعلام النهرين- ندى عمران