كلية الصيدلة في جامعة النهرين تناقش تطوير نظام نانوي لتحسين علاج داء السكري

ناقشت كلية الصيدلة في جامعة النهرين رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة سارة مهدي صاحب، والموسومة «تحضير وتقييم جسيمات الكيتوسان/الدهون الفوسفورية النانوية المحملة بدواء الليناغلبتين في داء السكري المستحث».وهدفت الدراسة إلى تطوير نظام دوائي نانوي يعتمد على جسيمات الكيتوسان والدهون الفوسفورية المحملة بدواء الليناغلبتين، بهدف تحسين التوافر الحيوي للدواء وزيادة كفاءته العلاجية في معالجة داء السكري.
 
وأظهرت النتائج نجاح تحضير جسيمات نانوية منتظمة ذات كفاءة احتجاز مرتفعة وقدرة على إطلاق الدواء بصورة تدريجية ومستدامة، مع تحسن ملحوظ في نفاذيته مقارنة بالصيغة التقليدية، كما بينت الدراسات المختبرية فعالية أعلى للصيغة النانوية في خفض مستويات السكر، مما يؤكد إمكاناتها الواعدة في تطوير أنظمة متقدمة لتوصيل الأدوية الخاصة بعلاج داء السكري.
 
قسم الإعلام والاتصال الحكومي
رئاسة جامعة النهرين