طب النهرين تقيم ورشة عمل ادارة الازمات والمخاطر

اعلام النهرين : د.انتصار عباس
اسهاما في نشر الوعي العلمي وضمن النشاطات العلمية والثقافية  وبرعاية  عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور(علاء غني حسين) عقدت  ورشة عمل عن ادارةالازمات والمخاطر  ضمن نشاطات شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي على القاعة الرئيسية للكلية بحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية .
تهدف الورشة تسليط الضوء على مفهوم الازمة وسماتها وخصائصها .
تضمنت ورشة العمل عدة محاور منها  ادارة الازمات والمخاطر بصورة فاعلة  على مستوى القيادات الجامعية القاها  أ.د. حيدر جواد كاظم  معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة وركزت على ابرز سمات الازمة وخصائصها التي تميزها عن المخاطر والصعوبات وكيفية مواجهة كل منها باتخاذ القرارات الملائمة والتحول من التعليم الى التعلم  على مستوى التدريسيين أ.م.د. هالة سامح عارف ) مسؤولة وحدة التعليم المستمر في الكلية حيث تم التطرق الى العديد من الوسائل التعليمية التي تمكن الطلبة من التحول من التعليم والتلقين السلبي الى التعلم الايجابي ومن ضمن ذلك اسلوب المجاميع الصغيرة واسلوب التعليم المستند الى وجود مشكلة Problem based learning  والعصف الذهني ثم تناولت  تنمية قدرات التفكير الابداعي على مستوى الطلبة ( أ.د. حيدر صباح كاظم ) مسؤول التسجيل في الكلية اثارت المحاضرة نقاط اساسية في عملية تنمية قدرات التفكير وفي مجال التعليم فقد تعرض الدكتور المحاضر  الى ضرورة طرح الاسئلة على فترات منتظمة اثناء القاء المحاضرات لتحفيز الطلبة على التفكير والابتعاد عن التشتت الذهني الذي يصيبه بعد مرور فترة وجيزة من المحاضرة .كما سلطت الورشة على اتباع ستراتيجيات ادارية من قبل القيادات الجامعية تمكنها من توقع حصول الازمات والصعوبات والمعوقات والاستعداد لاتخاذ القرارات اللازمة لحلها .وخرجت الورشة بتوصيات عديدة منها التركيز على الطرائق الحديثة في التعليم والتحول من التعلم السلبي الى التعلم الايجابي من خلال مشاركة الطلبة في العملية التعليمية وعدم الاكتفاء بتلقي المعلومات وخزنها .واتباع اساليب حديثة في المحاضرات من شأنها ان تحفز الفكر الابداعي لدى الطلبة مثل طرح الاسئلة والعصف الذهني .ومراجعة نظام تقييم الطلبة وآلية وضع الاسئلة والابتعاد عن الاسئلة الفضاضة .