الحركات الإسلامية والاصلاح السياسي في الكويت ( 1992 – 2011)

number: 
1662
عربية
Degree: 
Author: 
حازم حميد جبر
Supervisor: 
الأستاذ المساعد الدكتور أكرم عبد الله الجميلي
year: 
2013

يتفق المفكرون والباحثون والمتخصصون على ان الإصلاح السياسي أصبح ضرورة ملحّة في عالم اليوم بشكل عام والعالم العربي على وجه الخصوص , وان الحركات الإسلامية بقياداتها في اغلب الأحيان تتصدى لمطالب الإصلاح السياسي , مستندين في ذلك على الإرث الفكري الهائل من النظريات والأطروحات التي وضعها مفكري الإسلام الأوائل.من ذلك برزت العديد من التساؤلات ي الوسط السياسي حول إمكانيات تلك القيادات في تحقيق ذلك الإصلاح على ارض الواقع خصوصاً وان – الإصلاح السياسي - ارتبط مع العديد من المفاهيم الغربية الحديثة مثل المجتمع المدني والحرية وحقوق الإنسان وغيرها من المفاهيم التي لا تتطابق مع المرتكزات الفكرية والعقائدية التي يستند عليها قادة الحركات الإسلامية في تحركاتهم على المستوى الفردي والاجتماعي ...من ذلك برزت الحاجة إلى البحث في هذا المجال لتبيان إمكانية تلك الحركات في تحقيق الإصلاح , فكانت الكويت وما فيها من تنوع للحركات الإسلامية وما لها من نشاط بارز في مطالب الإصلاح السياسي بعد عام 1991م نموذجا للبحث الذي سنعرج خلاله على الكويت ونشأتها ومكوناتها الاجتماعية والسياسية ومراحل الإصلاح التي مرت بها خلال تاريخها الحديث مع التركيز على الحركات الإسلامية في الكويت وجذورها الفكرية وتنظيماتها ونشاطها السياسي , فضلاً عن دورها في الإصلاح السياسي وصراعها مع السلطة الحاكمة من اجل تحقيق ذلك . خصوصا وان الواقع اليوم يطرح عدداً من الاستفهامات تتعلق بشعارات الإصلاح السياسي وبالإسلام السياسي وتداول السلطة وتطور النظرة وتحولاتها إلى هذه المسألة في قراءة تفاعلية مع ما يحدث في عالمنا العربي اليوم  في البحث سنحاول التوقف أمام التطورات السياسية التي شهدنها الكويت منذ العام 1992م إلى عام 2011م ، وما شهدته الساحة السياسية من تفاعلات وأستقطابات وتناقضات في عملية الإصلاح السياسي في ضوء المتغيرات الجديدة ويعود اختيار العام 1992م، كنقطة انطلاق منهجية تتصل بالمدى الزمني ، الذي لابد من تحديده ، وأن العام 1992م هو العام ذاته الذي شهد انطلاقة العديد من التنظيمات السياسية الكويتية بشكلها الرسمي والعلني ، وعلى رأسها الحركات الإسلامية التي سادت الشارع الكويتي وتصدت لقيادة مطالب الإصلاح السياسي ، انطلاقا من مواقفها عند حرب الخليج الثانية والتأيد الشعبي الواسع لها وأطروحاتها بوجوب إحداث إصلاحات جذرية في النظام السياسي .آخذين بعين الاعتبار الواقع سياسي الجديد الذي أتسم بالانفراج النسبي على مستوى الحريات السياسية في الكويت بعد حرب الخليج الثانية .