طب النهرين تناقش كشف عن فيروس بي كيه التورامي في عينة من الأطفال العراقيين المصابين بسرطان الدم الليمفاوي.

ناقش فرع الاحياء المجهرية بكلية الطب جامعة النهرين رسالة ماجستير 
 الطالبة صفا حسن علي  ،  والموسومة:-
كشف عن فيروس بي كيه التورامي في عينة من الأطفال العراقيين المصابين بسرطان الدم الليمفاوي
 
Detection of BK Polyomavirus in a sample of Iraqi children with lymphoblastic leukemia
 
 
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من تواتر إفراز BK Polyomavirus في بول الأطفال المصابين بابيضاض الدم الليمفاوي الحاد مع العلاج الكيميائي وبدونه ومقارنته بالضوابط الطبيعية لمعرفة ما إذا كان للفيروس دور تحفيزي محتمل لـ ALL أو نتيجة للمرض. ولمقارنة الحامض النووي ل الفيروس بمستوى المستضد الفيروسي في البول ، وعلاقته بمستويات الكريات البيض لدى المرضى وانتكاس المرض.
في الدراسة الحالية ، أظهرت النتائج أن جميع مرضى سرطان الدم الليمفاوي الحاد لديهم بيلة BKPyV إيجابية عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل real-time PCR، بينما (55٪) فقط من الضوابط كانت موجبة (قيمة p = <0.001) وأيضًا أعلى من الناحية الكمية. بينما (91.7٪) من مرضى اللوكيميا كانت موجبة لبيلة BKPyV مقارنة بـ (65٪) حالات إيجابية في الضوابط (قيمة p = <0.001) ، حيث أظهرت هذه الدراسة أن حساسية مستضد BKPyV المكتشف بواسطة ELISA هي (91٪). بالمقارنة مع المعيار الذهبي للتشخيص وهو real-time PCR في البول. بينما لم يكن لمستضد BKPyV في إيجابية البول أي تأثير على مستويات الكريات البيض لدى المرضى (قيمة P = 0.900) ، لم يكن هناك ارتباط بين إيجابية BKPyV وحدوث الانتكاسات للمرض (قيمة p = 0.366).
تشير هذه الدراسة إلى أن هناك تواترًا عاليًا لإفراز BKPyV في البول من الناحيتين النوعية والكمية بين المرضى الذين يعانون من ALL مقارنة بالمرضى الطبيعيين حيث قد يكون الفيروس عاملاً محفزًا لـ ALL أو نتيجة لنشاط المرض. يعد اكتشاف المستضد الفيروسي في البول بطريقة ELISA  أيضًا طريقة شديدة الحساسية مقارنة ب real-time PCR وهي أرخص وتوفر الوقت ويمكن أن تحل محل اكتشاف فيروسBKPyV  بواسطة real-time PCR.